مؤشرات الأسهم

تداول الفوركس والمعادن الثمينة ومؤشرات الأسهم من حساب واحد.
اختر من بين 16 منصة تداول متوافقة مع أي جهاز.

مؤشرات الأسهم - السبريد/الشروط

* يتم حساب معدلات المقايضة على أساس سعر الفائدة بين البنوك المتعلقة بمؤشر العملة. تتحمل صفقات الشراء سعر الفائدة بين البنوك بالإضافة إلى هامش ربح، وتتلقى مراكز البيع سعر الفائدة ناقص هامش الربح. يتم إجراء هذه العملية في 00:00 (المنطقة الزمنية GMT+2، يرجى الملاحظة ان التوقيت الصيفي قد يطبق) ويمكن أن تستغرق عدة دقائق. من يوم الأربعاء إلى الخميس تحتسب المقايضة لمدة ثلاثة أيام.

** الحد الأدنى لوضع أوامر وقف الخسارة وأخذ الربح من سعر السوق الحالي.

يتم احتساب متطلبات الهامش لعقود الفروقات كما يلي: عدد العقود * حجم العقد * سعر الافتتاح * النسبة المئوية للهامش وليس على أساس الرافعة المالية لحساب تداولك.

هامش عقود الفروقات عند استخدام الهيدجينغ هو دائماً 50%.

هذه التواريخ دلالية وعرضة للتغيير.

التعديلات على توزيعات الأرباح للمؤشرات النقدية (باستثناء GER30)

تخضع عقود الفروقات للمؤشرات النقدية لتعديلات توزيعات الأرباح. إذا كان أحد الأعضاء المؤسسين لمؤشر يدفع توزيعات أرباح لحاملي الأسهم، سوف يتم إجراء هذه التعديلات على توزيعات الأرباح لحسابات العملاء أصحاب المراكز في هذا المؤشر في الساعة 00:00 (المنطقة الزمنية GMT+2، يرجى الملاحظة ان التوقيت الصيفي قد يطبق) من تاريخ توزيعات الأرباح السابقة. عقود الفروقات على Germany30 (GER30Cash) لا تخضع لتعديلات توزيعات أرباح. كما لا تخضع أيضاً عقود مقابل الفروقات على المؤشرات الآجلة لتعديلات توزيعات أرباح.

صفقات الشراء سوف تتلقى مبلغ يتم حسابه على النحو التالي:

تعديلات توزيعات الأرباح = أرباح المؤشر المعلن عنها x عدد عقود اللوت في المركز

صفقات البيع سوف تتحمل مبلغ يتم حسابه على النحو التالي:

تعديلات توزيعات الأرباح = أرباح المؤشر المعلن عنها x عدد عقود اللوت في المركز

توزيعات أرباح المؤشر

الرموز المعروضة هي الرموز (الصكوك) التي من المتوقع أن تدفع توزيعات أرباح هذا الأسبوع. تمثل أرقام توزيعات الأرباح توقعات مزودي السيولة لدينا وهذه الأرقام هي عرضة للتغيير.

نبذة عن تداول مؤشرات الأسهم

مؤشرات الأسهم هي مؤشرات سوقية فعلية للأسهم، تقيس قيمة قسم معين من سوق الأوراق المالية. يتم حسابها على أساس المتوسط المرجح لأسعار أسهم مختارة، تنتمي إلى الفئة الفعلية التي تُمثلها. يمكن لمؤشرات الأسهم أن تمثل سوق أسهم معين مثل NASDAQ، أو تمثل مجموعة محددة من أكبر الشركات في دولة مثل مؤشر S&P 500 الأمريكي، ومؤشر FTSE 100 البريطاني، ومؤشر Nikkei 225 الياباني.

الغرض من هذه المؤشرات هو إظهار الاتجاه العام لسوق أسهم معين أو الاقتصاد العام للدولة. ولكن، نظراً لأن مؤشرات الأسهم تتكون من مجموعة من الشركات، فهي قد تتأثر كثيراً بخطوة كبيرة لشركة معينة أو بخطوة كبيرة لقطاع تجاري معين.

الوزن الفعلي الذي يمنحه كل سهم من مجموعة الأسهم التي يضمها المؤشر للمؤشر نفسه يختلف من مؤشر لمؤشر آخر، وهو ما يعني أن المؤشرات لا تستخدم نفس المعايير لاستخلاص النتيجة النهائية. الطريقتان الرئيسيتان لحساب الوزن الفعلي لسهم معين الذي يمنحه للمؤشر نفسه هو وزن سعر السهم ووزن قيمته.

تستطيع أن ترى فيما يلي فئة حساب الوزن لبعض المؤشرات الشهيرة:

  • 1. Dow Jones (US30) و Nikkei 225 (Japan225) هي مؤشرات تحتسب وزن السهم على أساس سعره.
  • 2. FTSE 100 (UK 100)، و ASX200 (Australia 200)، و Hang Seng Index (Hong Kong 50, DAX (Germany 30)، و CAC 40 (France 40) و IBEX35 (Spain 35) هي بعض المؤشرات الرئيسية التي تحتسب وزن السهم على أساس قيمته.

مؤشرات الأسهم - نبذة عن كل منها

S&P 500 (US500): قُدم مؤشر الأسهم S&P500 (US500) لأول مرة من قبل شركة الخدمات المالية الأمريكية Standard & Poor’s Financial Services LLC في عام 1957. وهو مؤشر رئيسي لأسهم الولايات المتحدة، ونظراً لأنه أحد المعايير الأكثر استخداماً لسوق الأسهم في الولايات المتحدة على وجه العموم، يُغطي نحو 75٪ من سوق الأسهم الأمريكية من حيث القيمة.

ASX200 (Australia200): مؤشر الأسهم ASX 200 (AUS200) هو مؤشر أسهم على أساس القيمة يضم الأسهم المدرجة في بورصة الأوراق المالية الأسترالية، التي تنتمي الى مجموعة أعلى 15 بورصة في العالم وتبلغ مبيعاتها اليومية نحو 4.685 مليار دولار أمريكي. يتضمن المؤشر حصراً الأسهم المدرجة في البورصة الاسترالية.

Nikkei 225 (JP225): مؤشر الأسهم Nikkei 225 (JP225)، والمعروف باسم Nikkei، هو مؤشر بورصة طوكيو للأوراق المالية، ثالث أكبر بورصة في العالم بقيمة سوقية 4.09 تريليون دولار أمريكي

HSI (HK50): مؤشر الأسهم HSI (HK50)، هو مؤشر Hang Seng، وهو مؤشر أسهم على أساس القيمة يُستخدم منذ عام 1969 لتسجيل التغيرات اليومية لأكبر 50 شركة موجودة في ثانية أكبر بورصة في آسيا (والسادسة في العالم)، وهي بورصة هونغ كونغ (HKEx).

FTSE 100 (UK100): مؤشر FTSE 100 (UK100) هو مؤشر بورصة فايننشال تايمز 100، ويشمل أعلى 100 شركة من حيث قيمتها السوقية المدرجة في بورصة لندن.

NASDAQ 100 (US100): مؤشر NASDAQ الرئيسي هو NASDAQ Composite، بمجموعته الفرعية NASDAQ 100 (US100) التي تتكون من الأسهم التي تصدرها أقوى 107 شركة غير مالية مدرجة في بورصة NASDAQ للأوراق المالية.

DJIA (US30): DJIA (US30)، ثاني أقدم مؤشر في سوق الأسهم في الولايات المتحدة بعد متوسط داو جونز للنقل، وهو يُظهر أداء 30 شركة أمريكية كبرى خلال جلسة التداول القياسية في سوق الأسهم. يتم حسابه عن طريق DJIA Divisor المقسوم بقسمة المجموع الكلي للأسعار على جميع الأسهم 30 التي تمثلها.

DAX (GER30): DAX (GER30)، وهو اختصار Deutscher Aktienindex، المؤشر الرئيسي للسوق الألمانية الذي يمثل أسهم 30 شركة كبرى تتداول في بورصة فرانكفورت للأوراق المالية. وهو يعتبر مؤشر أسهم ممتاز من حيث الجودة والربحية.

CAC 40 (FRA40): مؤشر سوق الأوراق المالية الفرنسي القياسي CAC 40 (FRA40) هو مؤشر Cotation Assistée en Continu، وهو يمثل أعلى 40 قيمة لأعلى 100 سهم من حيث القيمة السوقية متداول في سوق الأوراق المالية الفرنسي Euronext Paris، ثاني أكبر بورصة في أوروبا.

ما هي مؤشرات الأسهم؟

مؤشرات الأسهم، هي فهارس بلغة بسيطة تمثل السعر الإجمالي لمجموعة من الأسهم الأساسية.

تشمل مؤشرات الأسهم الرئيسية (مؤشرات الأسهم في العالم)، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي:

  • 1. S&P 500
  • 2. Dow Jones
  • 3. Nasdaq
  • 4. FTSE100
  • 5. Nikkei225
  • 6. DAX
  • 7. CAC40
  • 8. Euro Stoxx 50
  • 9. ASX200

تعتبر مؤشرات الأسهم، في معظم الحالات، تمثيلاً للصورة العامة لسوق الأوراق المالية التي تنتمي إليها سلة تلك الأسهم. في معظم الحالات، تتكون الأسهم الأساسية الخاصة بمؤشر الأسهم من الشركات الأكثر نفوذاً (التي تضم أكبر رؤوس أموال).

كيف يتم تداول مؤشرات الأسهم؟

خلال أي يوم تداول، ترتفع أو تنخفض أسعار أسهم شركات معينة. نظراً لأن مؤشر الأسهم هو عبارة عن سلة مُجمّعة من الأسهم الأساسية، يتحرك سعره الفعلي صعوداً أو هبوطاً وفقاً للديناميكيات الشاملة (معادلة رياضية وإحصائية) التي يساهم سعر كل سهم في سعرها النهائي.

فيما يلي نقاط مفيدة ينبغي فهمها عند تداول مؤشرات الأسهم:

  • 1. جميع الأسهم في مؤشر أسهم محدد (مثل داو جونز) تخضع لعملية اختيار ويمكن أن تحل محلها أسهم شركات أخرى إذا تغلب أداء التداول الإجمالي للشركات الوافدة الجديدة على أداء أسهم المؤشر. بعبارة أخرى، ليس هناك ما يضمن أن تظل شركات أية سلة ثابتة دائماً.
  • 2. هناك حسابات وقوانين لتحديد تأثير سهم بعينه على مؤشر الأسهم ككل. فجميع الأسهم التي تُضاف إلى السلة لا تُعامل معاملة متساوية. بعبارة أخرى، فإن السعر الإجمالي لمؤشر الأسهم لا ينتُج عن عملية إضافة بسيطة لأسعار الأسهم وقسمتها على عددهم.
  • 3. يُظهر مؤشر الأسهم التوافق العام، ويمكن اعتباره مقياساً لأداء سوق الأسهم عموماً بالقيمة التاريخية.
  • 4. كما سبق وذكرنا في النقطة 2، نظراً لأننا لا نُعامل كل الأسهم التي تنتمي إلى سلة واحدة معاملة متساوية، يكتسب المؤشر وزناً أكبر من الشركات ذات رؤوس الأموال الأكبر. هذا يعني أنه إذا هبطت أسهم شركة كبيرة لأي سبب من الأسباب، فإن المؤشر ككل سوف يتبعها على الرغم من عدم انخفاض بقية الأسهم التي في السلة.
  • 5. كما سبق وذكرنا في النقطة 1، أن الأسهم الأساسية التي تنتمي إلى سلة، والتي يُطلق عليها مؤشر، تتغير بمرور الوقت. على مدى فترة تاريخية فإن المؤشر نفسه لا يُمثل دائماً نفس سلة الأسهم.

سياسة الكوكيز: xmarabia.net يستعمل الكوكيز، والاستمرار في استخدام هذا الموقع يعني أنك توافق على ذلك. لمزيد من المعلومات يرجى قراءة إخلاء مسؤولية الكوكيز.